کد مطلب: 4772
تاریخ درج مطلب: پنج شنبه ۹ دی ۱۳۹۵
نگاهی به زندگی و آثار آیت الله ملا محمد سنگلکی قوچانی|علی اکبر صفری
زندگی نامه خودنوشت

   

زندگینامه آیت الله  ملا محمد سنگلکی قوچانی

آیت الله شیخ محمد سنگلکی قوچانی در 1258ش[1] در روستای سنگلی از توابع قوچان متولد شد. پدر وی مرحوم حاج ابوطالب    از مالکین و کشاورزان روستای سنگلی بوده است. وی پس از فراگیری دروس اوّلیه در زادگاهش و شهر قوچان و مشهد مقدّس از اساتیدی چون شیخ عبدالوهّاب میوانی  به سفر حج مشرّف شد و هنگام بازگشت برای تکمیل علوم در نجف اشرف ماندگار شد.و در درش شیخ محمدکاظم خراسانی و ملافتح الله اصفهانی مشهور به شیخ الشریعه اصفهانی، ملا عبدالله مازندانی در نجف شرکت کرد و مدتی نیز در سامرّا نزد شیخ محمد تقی شیرازی درس فقه و اصول آموخت. وی از همدرسان سید محمد حسن قوچانی مشهور به آقا نجفی قوچانی است و احتمال می رود طلبه «قوچانی» یاد شده در کتاب سیاحت شرق ملا محمد سنگلجی قوچانی باشد. 

شیخ محمد سنگلکی پس از اتمام تحصیلات  و دریافت اجازه اجتهاد [2]به قوچان بازگشت و در آن شهر به تدریس و مدیریت حوزه علمیه و اقامه نماز جمعه و جماعت در مسجد جامع «عوضیّه» همت گماشت.

از ایشان افزون بر کتب ذیل کتابهای دیگری نیز بازمانده بود که در سال 1345همراه با کتابخانه آن مرحوم به کتابخانه آستان قدس انتقال یافته است.

 آثار:

1-          تقریرات اصول فقه آخوند خراساني

نسخه این اثر در 323 برگ(643صفحه وزیری) به خط نسخ تحریری به قلم مرحوم صاحب الزمانی  تحریر شده و در روی برگ نخست اجازه شیخ الشریعه اصفهانی برای مقرّر به تاریخ 12 ربیع الثاني 13333و به خط و مهر ایشان موجود است . پشت برگ شعری در ستایش مرحوم شیخ محمد سنگلکی  از سید محمد حسن بن عبدالله موسوی نجفی ذر تاریخ 14 ربیع الثاني 1380ق تحریر شده است. تصویری از نسخه خطی این تقریرات در کتابخانه موسسه کتابشناسی شیعه به شماره 1254موجود است.

آغاز:بسملة الحمد لله ربّ العالمین و الصلاة و السلام علی النبي الأمّي المکّي الأبطحي التهامي الهاشمي القرشي المدني صاحب الدعوة النبویّة و الرسالة الألهیّة ...فأنّ هذه تقریرات أنیقة و تحقیقات رشیقة في أصول الفقه أستفدتها من أنوار رشحات وجود أستاذنا العلّامة  الفهّامة أعلی الله مقامه و برکات شهوده حجة الإسلام و المسلمین آیة الله في الأنام الملّا محمد الکاظم الخراساني الهروي مولداً و النجفي مدفناً و هو الذي إنحصر تدریس علم الأصول به في عصره و زمانه و کان تدریسه في المسجد الطوسي في اللیل بعد مضی ساعة منها ..

انجام: فقد جفّ القلم بما کان هذا غایة ما تیسّر لنا من تحریرات کتابنا التقریرات في علم الأصول الفقه من بیانات الآیة العظمی صاحب الکفایة في علم اصول الفقه الآخوند ملامحمد کاظم الخراسانة رحمه الله منظومة في بیان أوصاف و فضائل صاحب تقریرات «یا طالبین کفایة الاصول/ و الحافظین منهج الرسول» و ما یتلوه من المباحث العقلیّة في علم الأصول الفقه هي مسئلة الضدّ.

یادآوری می شود این تقریرات به قلم شیخ علی اکبر صاحب الزمانی قوچانی (1302- 1371ش) که از شاگردان مولف بوده،به خط نسخ تحریری کتابت شده است.

2-          تقریرات اصول فقه آخوند خراساني

این اثر ادامه تقریرات پیشین است و در آن بحث حجیّة قطع درس اصول فقه آخوند خراسانی نوشته شده است. آغاز:بسملة الحمد لله ربّ العالمین و صلّی الله علی محمّد و عترته الطاهرین و لعنة الله علی اعدائهم أجمعین الی یوم الدین و بعد ذالک، فاعلم إنّ الکلام في مقام التعرّض البیان الأمارت و الأصول المعتبرتین الشرعاً ...

انجام: و الطغیان علی المولی أو الموافقة و الإطاعة و الإنقیاد و إظهار عبودیّة له یوجب استحقاق العقوبة و المثوبة و الشاهد علیه هو الوجدان السلیم و العقل الحاکم علیه مع الإغماض عمّا فیه أیضا من البراهین الشرعیّظ و الأدلّة. 

تصویری از نسخه خطی این تقریرات در کتابخانه موسسه کتاب شناسی شیعه به شماره 1255ثبت شده است. تحریر این اثر نیز به قلم شیخ علی اکبر صاحب الزمانی قوچانی است.

 

این عالم  فقیه  در اوّل مهرماه 1343شمسی درگذست و در شهر مشهد آرامگاه تپه سلام به خاک سپرده شد. این آرامگاه درروزگار ما بخشی از بافت شهری مشهد قرار گرفته و اثری از آن در میان نیست. 

 زندگینامه این فقیه وارسته در هیچ کتاب نیامده و برای نخست بار منتشر می شود. این زندگی نامه خود نوشت در مقدمه تقریرات اصول فقه ایشان تحریر شده و آگاهی سودمندی از حوزه نجف و معاصرین او بدست می دهد. نگارنده سطور  در پایان از جناب مستطاب آقای محمد سنگلکی؛ فرزند بزرگوار ایشان به پاس رهنمایی و بزرگواری ایشان و همچنین از استاد ارجمند جناب حجت الاسلام شیخ ولی الله قربانی برای راهنمایی درباره این زندگی نامه سپاسگزار است.

 

«متن زندگی نامه خودنوشت»

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله ربّ العالمین و الصلاة و السلام علی خیر خلقه محمد و آله الطیّبین الطاهرین و بعد تشرّفت و أنا في رحلتی الی الطوس لزیارة أنیس النفوس علیه السلام بخدمة لشیخ الجلیل و مشفي العلیل صاحب مقامات الباهرة و العلوم الزاهرة الشخص الأجل و و العالم و مع العمل أستاذنا و ملاذنا الحجّة الثبت و الحاج الشیخ محمد السنگلکي – أدام الله ایّام إفاضاته- فرأیت ما کتبه من التقریرات خرّیط الأساطین مشهد الأمام علي علیه السلام و خرّیج جامع الطوس الشیخ ملّا محمد کاظم الآخوند الخراساني - قدّس سرّه- صاحب الکفایة في الأصول و غیره فأنشدت قائلا و التمس منه الدعاء سائلا من المولی عزّ و جلّ  أن یکثر من أمثاله و یوفّقنا و أیّاه بمحمّد وآله و أنا الأفقر أقلّ عباد الله محمد حسن بن عبدالله الموسوي الشیرازی النجفي مولداً ومسکناً و مدفناً في 14 ربیع الثاني  سنة1380 .

یا طالبین کفایة الاصول                                 و الحافظین منهج الرسول

أنّ التقاریر لها کثیرة                               و شرحوها کتباً کبیرة

و أنت إن ترید فهم المطلب                    انحصک نصیحة مجرّب

یوجد في قوچان شخص کامل                و عالم متّعظ و کامل

قد أدرک الصحب مع الأخوند                 و أعلم السند و من في الهند

مقرّر الأوّل في تقریر                     و أکبر الموجود بالتعبیر

تقریره یشعر من کماله                   صلّوا علی محمد و آله

و جامع المعقول و المنقول             و حاوی الفرع مع الأصول

تلمّذ الشیخ بشهر النجف                        علی الأساطین بعلم و شرف

فاذهب الیه و استفد من محضره              و الاخذ بالقول یجب من مصدره

و أنت إن لم تتمکن تذهب                     مطبوعه یوجد في المکاتب

فمن أراد کشفه و فهمه                  قرائة اللفظ یکن مهمّه

قد تعب أستاذنا الجلیل                   و شیخنا الامین و الخلیل

فربّه یعطیه أجرا واسعا                    بحقّه یزید علما نافعا

اشکر من کاتبه الظمآن                 للعلم و هو الصاحب الزماني

و الطاهر الشاعر المجرّد        یرجوا دعاء العالم المؤیّد

أنشد الشیخ عبدالله الریزه شعراً في مدح مولانا لأعظم و الحمد لله أوّلاً و آخراً و ظاهراً و باطناً کتبه صاجب الزماني.

 

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله ربّ العالمین و الصلاة و السلام علی النبي الأمّي المکّي الأبطحي التهامي الهاشمي القرشي المدني صاحب الدعوة النبویّة و الرسالة الألهیّة المبعوث  علی الخلق أجمعین من الجنّ و الإنس کافّة المدعوّ بمحمّد بن عبدالله بن  عبدالمطّلب صلّی الله علیه و علی أولاده الطاهرین المعصومین ولعنة الله علی أعدائهم أجمعین

 فأنّ هذه تقریرات أنیقة و تحقیقات رشیقة في أصول الفقه أستفدتها من أنوار رشحات وجود أستاذنا العلّامة  الفهّامة أعلی الله مقامه و برکات شهوده حجة الإسلام و المسلمین آیة الله في الأنام الملّا محمد الکاظم الخراساني الهروي مولداً و النجفي مدفناً و هو الذي إنحصر تدریس علم الأصول به في عصره و زمانه و کان تدریسه في المسجد الطوسي في اللیل بعد مضی ساعة منها

واعلم أنّ الضعیف بعد أن فرغت من السطوح في محروسة ایران توجّهت نحو الکعبة المعظّمة و ادّیت مناسکها و أعمالها أصالة و ثمّ زرت قبر النبي صلّی الله علیه و آله الذي قال:«مَن حَجَّ وَ لَم یزرني فقد جفاني»[3] ثم زرت قبور الأئمة البقیع الأرغد  علیهم السلام ثم وفدت النجف الأشرف زرت فیها قبر ابي الأئمة علیه السلام و في هذا البین خاطر في قلبي أن أقیم برهة من الزمان في جوار باب مدینة علم رسول لتحصیل العلوم و الکمال و أخذ ها من أفواه الفحول توقّفت مدّة و لم أختر استاذاً و حضرت محضرالأساتید و درسهم الحدّ واحداً بعد واحد ثم أخترت من بینهم الآخوند المعظّم المذکور و تلمّذت عنده من الفقه و الأصول ما دام کونه حیّاً و بعدها قضی نحبه و منهم من ینتظر .

حضرت درس الشیخ الشریعة الشیخ فتح الله الأصبهاني الشیرازي الذي کان في عصره مرجع الخواصّ و العوام برهة من الزّمان و درس الحاج شیخ عبدالله المازندراني و هو الذي أیضا کان من المراجع التقلید و أوحد زمانه برهة من الزّمان ثم إنتقلت الی بلد سامرّا علی ساکنها السلام بعد الفراغ من الزیارات العسکریّین علیهما السلام تشرّفت بخدمت حجة الإسلام و قبلة الأنام المیرزا محمد تقي الشیرازي و تلمّذت عنده عدّة من أشهر و من الحاضرین في درسه کالشیخ محمد حسین آل کبّة البغدادي و الحاج الآقا حسین القمي و الحاج المیرزا علي آقا نجل الزکي المرحوم المیرزا الشیرازي الحاج میرزا حسن الذي کانت الریاسة الإمامیّة إنتهت الیه و أنحصرت به في عصره و زمانه و هو الذي حکم بحرمة شرب التنباک و إن شئت أن تطّلع علی مفادّ حکمه فراجع تاریخ السّامرا للشیخ ذبیح الله المرحوم السامرایي و نسخة منه عندي موجود ینبغي هنا شیء لابدّ أن نذکرکم فإنّ الذکری تنفع المؤمنین لمن سمعه و هو أنّ قبل زمان تشرّفي بعتبات العالیات و النجف الأشرف و کان واقع النزاع و الخلاف بین أفاضل العرب و العجم في کیفیّة التدریس بأیّ لسان کان امّا عند العرب فتمنّوا أن یقول الآخوند بلسانهم المعمولي و العجم بلسانهم العجمي ای الفارسي کلّ من الفریقین یجرّ النّار الی قرصه و المدرّس و هو الآخوند المرحوم أیضاً کان عجمیّاً یمیل أن یکون بلسانه بالآخرة إنتهی الأمر الی التدریس بالعربي الکتابي فحصل التوفیق و الجمع بینهما بحمد الله ومنّه.

 بعد الفراغ عن التحصیل و الإمتحان لقد أجازني الأستاذ الأعظم الشیخ الشریعة في استنباط الأحکام الشرعیّة من الأدلّة التفصیلیّة بلسانه  و کتابتة لي و هذه صورتها بخطّه الشریف:

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله حالي الظلم بعد إعتکارها و مقیل الأیّام من عشارها و مزیّن سماء العالم بشموسها و أقمارها و الصلاة و السلام علی محمد صفوة النبوّة و مختارها و لباب مجدها السامي و فجارها و آله المعصومین الذي بذلوا نفوسهم في إعلاء الدعوة الحنیفیّة و إظهارها و بعد فإنّ العالم العامل الفاضل الکامل أبا الفضائل ئ الفواضل صاحب قریحة القویمة و السلیقة المستقیمة و الحدس الصائب و النظر الثاقب الورع البارع الصفي الثقة النقي التقي الحاج الشیخ محمّد القوچاني الخراساني حقی الله له الأعمال و الأمانیّ قد نفر عن وطنه و هاجر و فارق الأقران و الأتراب أبعد غارب الإغتراب طلباً للتفقّه و التکمیل و إمتثالاً لأمر الجلیل و أقام السنین عدیدة في جوار باب مدینة العلم الرّسول مستمدّاً بعد برکات وجوده بأنفاس العلماء الفحول و حضرعلی هذه الضعیف مدّة مدیدة في مباحث غیرعدیدة و کدّ و جدّ و تعب و اجتهد حتّی فاق الأمثال و الأقران و صار مشارالیه بالبنان و أصبح خبیراً بمهمّات المباحث الشرعیّة و ما استنبطه من الأدلّة التفضیلیّة علی النهج المألوف بین علماء الإمامیّة شیّد الله بهم ارکان الملّة الإسلامیّة فلیغتنم الناس برکات وجوده و ثمرات شهوده و لیعرفوا قدره و لیمتثلوا أمره و أوصیه بالوقوف علی مسلک الأحتیاط السواقي عن الزلل الصراط و أرجوا أن لاینساني عن الدعوات الصالحات في حیاتي و بعد الممات کما لاأنساه انشاء الله تعالی

حرّره الجاني فتح الله الغروي الشیرازي الإصبهاني المشتهر بشیخ الشریعة عفی الله عن جرائمه في 12 ربیع الثاني 1332»

محل خاتم المجتهدین حضرت حجة الإسلام و مرجع الخواص و العوام الشیخ الشریعة ، مفاد سجع خاتمه :«شریعة الحق فتح الله بابها».

بسم الله الرحمن الرحیم و الذي أظنّ في إخواننا الصالحین المؤمنین أن لایهملوا و أمر سهل هذا الشیخ الجامع بین المتقبتي العلم و العمل واصل في شبابه الی درجة المشایخ الکمّل السالک التقوی و الرشاد و السّداد الفائز بمرتبة الإستنباط و الإجتهاد أشرکنا الله في صالح دعائه ئ لأحرمنا من من عمیم بعنّه و طوله آمین حرّره الجاني فتح الله الغروي الإصبهاني المشتهر بشیخ الشریعة عفی الله من جرائمه الفظیعة محل خاتم حجة الإسلام خاتم المجتهدین آقای شریعة الإصبهاني شریعة «فتح الله تابعها»

و اعلم أنّ ابتداء ذهابي الی الحجّ في سنة ثلاثمأئة و إثنین و ثلاثین سنة بعد الألف من الهجرة النبویّة علی هاجرها الف التحیّة

أعلموا إخواننا المؤمنین رحمکم الله أنّ تقریراتنا في الأصول الفقه و إن کانت مغتنمة التکرار و مشتملة علیه الّا أنّ کلّ منهما لایخلوا عم فوائد جمّة فلاتغفلوا  فتکونوا من الغافلین    قبل الشروع في المقصود أوجبت علی نفسي أن أنبّهکم علی شیء لامحالة لعلّ کان لکم حضّا من العلم و تکونوا علی بصیرة فیما أردته و هو إنّه إردته و هو إنّه إذا صادفتم في کتابنا التقریرات علی قیل أو یقال هنا إمّا قیل فأنسبوا الی الضعیف و إمّا یقال فلایخلوا ما أن یکون المراد منه صاحب القوانین في الأصول او غنائم الأیّام في الفقه الذي هو المیرزا ابوالقاسم الرشتي مولداً و في محروسة قم مدفناً أو صاحب الفصول في الأصول و هذا الشیخ الجلیل ای الحاج الشیخ محمد حسین أخ الشیخ محمد تقي صاحب هدایة المسترشدین علی کتاب معالم في الأصول للشیخ حسن المرحوم بن زین الدین الشهید الثاني من الجبل العامل و الحاج الشیخ محمد حسین و الشیخ محمد تقي کلاهما إصلاً و مولداً من ایوان کیف الخار و الورامین الطهران ای محروسة الإصفهان و إن اشتهر في الألسنة إنّهما من الشهرستان الإصبهان حفظه الله عن الحدثان و النجفي الإصبهاني الذي مات رحمه الله سنة ثلاثمأئة و إثنین و ثلاثین بعد الألف  و له المرحوم الشیخ محمد تقي و ابن النجفي الشیخ محمدباقر کان من المعاصرین بالنجف الأشرف کان من المعاصرین بالنجف الأشرف صاحب المکتبظ العلمیّة بالغري و امّا الشیخ محمد حسین الإیوان الکیفي المذکور سابقاً و إن لم أدرکه لتقدّمه و لم بف عمري بإدراکه الّا إنّي أدرکت بعض أولاده بلافصل و ممّن أدرکته  زمانه و کان من المعاصراض لی بالنجف الأشرف ولد الآخوند الملا محمد ابراهیم الکرباسي أو الکلباسي له کتاب في الفقه یذکره صاحب الجواهر في کتابه و أیضاً کان له في التقلید رسالة قرأتها عند الشیخ عبدالحسین البامي؟ الخرقي الملقّب بالمحقق المحشّي بالحاشیتین للشیخ مرتضی الذزفولي الشوشتري صاحب المکاسب و الرسائل و السیّد الشیرازي الذي أفتی بحرمت شرب التنباک و من الذي أدرکته و کان في عصري شیخاً من اولاد الآخوند الملّا محمد ابراهیم المذکور سابقاً یقرء الکفایة في الأصول لأستاذ المعظّم عند الشیخ علي القوچاني رحمه الله و الآخوند الملّا محمد ابراهیم کان في إصبهان معظّماً و مرجعاً قبل الحاج الشیخ مرتضي الأنصاري کما ذکرناها حاشیة علی النخبة في التقلید لاسیّما عند علماء عصره و زمانه کالآخوند الملّا اسماعیل الحکیم و الآخوند المّلا علی المدرس و أإمثالها و الآخوند الحاج ملّاهادی المحقّق البیقي السبزواري من تلامذة الآخوند المّلا اسماعیل صاحب المنظومة في الحکمة و شرحها و إن شرحها قبله ولده الشیخ اسماعیل لم یقع مرضیّاً عند الأفاضل فلذا شرحها بنفسه  مات قبل أبیه و الحقیر الضعیف تلمّذت المنظومة عند الحاج الملّا عبدالوهّاب المیواني القوچاني و هذا الأستاد المرحوم المعظّم من تلامذة المرحوم الحاج ملّا هادي السبزواري و أرشد تلامذته و قال بمحضر تلامذته قولوا لي الحکیم الألهي و لاتقولوا المنجّم باشی و إن إشتهر بذالک في الألسنة و لمّل استخرج من التقاویم سنتین بالمشهد الرضوي اشتهر به

و أیضاً أدرکت منه الأولاد صاحب الجواهر الشیخ علي و من أولاد الشیخ جعفر الکبیر النجفي هو شیخ عبدالحسین و هو من أحبّائي و الشیخ محمد حسین المعروف بآل کاشف الغطاء و صاحب بلغة الفقیه السیّد محمد من آل بحرالعلوم ابن لسیّد محمد مهدي و صار في آخر عمره أعمي و أکل من العنب شوّي و ذالک سبباً لوفاته رحمه الله تعالی

 و حجة الإسلام الشیخ حسن الترک الممقاني و هو من مراجع التقلید في المشهد الرضوي و ابنه الشیخ عبدالله و کان من أئمة الجماعة یصلّي في ایوان الذّهب العلوي صاحب تألیفات عدیدة

و الحاج میرزا حسین نجل الزکي المرحوم الحاج میرزا خلیل الطهراني أیضاً من مراجع التقلید و أوحد زمانه في القدس و الریاضة و التسخیر الأجنّة و صار له تسخیر الأجنّة و سمعت الصعیف أصواتها عند موته من البیت المظلمة لبرکته عبادته و ریاضته و کلّ لیلة الأربعاء و کان في المسجد السهلة دائماً و ذالک معروف منه عند کلّ الناس بلغ عمره الشریف مأة إو أزید و لیعلم إنّ شرب التنباک من الشبهات التحریمیّة و هي مسئلة خلافیة بین علماء الأصول و الأخباریّین في إباحته و حرمتها و الفرق بینها  و بین الشبهات الموضوعیّة بأنّ الأولی في الحکم و الثانیة في الموضوع و في کلّ واحد منهما بحث طویل و عرض عریض في محلّها و من الإتّفاقیات إتّفق فوت المرحوم الحاج المیرزا احمد الرضوي في اللیلة التي مات المرحوم المیرزا الشیرازي في بلدة السامرّا و لم یعلم موت أحدهما علی الأخر و کذا في الشهر الجدید القوچان مات الحاج المیرزا حیدر صاحب المسجد و زوجته في لیلة واحدة و لم یعلم تقدّم موت أحدهما علی الآخر حملوا جنازة السیّد المذکور الی المشهد الرضوي و زوجته الی الشهر العتیق دفنت عند السلطان ابراهیم علیه السلام و حکمها حکم الغرقآء و المهدوم علیهم و المحروق علیهم. ینبغي هنا من شیء لابدّ من ذکره و هوإنّ تشرّفي بمحضر درس الخارج کم مبحث الحجّیة القطع الی الآخر في الدورة الأولی و في الثانیة مبحث الألفاظ من مبحث الألفاظ الی الإستصحاب السببي و المسبّبي و هاهنا قضی نحبه و منهم من ینتظر رجال من المؤمنین ما عاهدو الله علیه فمنهم من قضی نحبه و منهم من ینتظر و دورة الأصول من الأستاذ الأربعة سنین ومن الشیخ مرتضی سبعة و عشر سنة  و من الحاج المیرزا حبیب الله ثلاثین سنة و أعلموا أنّ عمري بلغ مأة سنة في حدود تسعین و إحفظوا ما ذکرت لکم و لعلّکم تعبرون من الدّنیا و أهلها و هم غافلون بسم الله الرحمن الرحیم بعد الحمد و التصلیة فاعلم إنّ البحث و الکلام في بیان موضوع أصول الفقه و تعریفه في الجملة و هو یتوقّف علی بیان ذکر مقدّمة و هي الّتي أیضا تتوقّف علی ذکره مقدّمة أخری و هي إنّ الحقیقة موضوع کلّ علم من العلوم ....                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     

 



[1] به گفته فرزند بزرگوارشان آنچه نزد اقوام و خانواده  و اقوام شهرت دارد ایشان صدو هفت تا صدو ده سال زندگی کرده اند ولی تاریخ ولادت شناسنامه ای ایشان 1258 ش است.

[2] به گفته فرزند بزرگوارشان؛ جناب آقای محمد سنگلکی  از ایشان  پنج اجازه اجتهاد از آخوند خراسانی و شیخ الشریعه اصفهانی و دیگر علماء  موجود بوده که متاسفانه تنها اجازه شیخ الشریعه از گزند حوادث بدور مانده است.

[3] فَإِنَّهُ قَالَ مَنْ حَجَّ وَ لَمْ يَزُرْنِي‏ فَقَدْ جَفَانِي‏ (بحار الأنوار ج‏96 ؛ ص372)

 


عبدالحسین طالعی
12/30/2016 10:20:55 AM
پاسخ
کتاب تاریخ سامرا که در این متن نام برده، اثر مرحوم شیخ ذبیح الله محلاتی است که چند مجلد از آن در سالهای قدیم چاپ شده که عملا در شمار کتابهای مخطوط است، ولی چند مجلد از آن هنوز چاپ نشده باقی است. جا دارد این دوره کامل منتشر شود تا تاریخ این شهر مهم و مغفول احیا شود. خداوند خیر دهد به آقای صفری که مطالب فراموش شده را احیا می کند.
نام
ایمیل
متن
ارسال
ارسال نظر
نام
ایمیل
متن
ارسال
تازه ها
پربازدید
مقالات مربرط
غنا و موسیقی |به كوشش رضا مختارى و محسن صادقى
اخلاق؛ مهمترین درس شهید ثانی که در حوزه رو به فراموشی است|علی اکبر زمانی نژاد
خاطرات فصوص
خاطراتي از علامه طباطبايي
آخوند ملاّعباس تربتی قدس سره فضیلت فراموش نشدنی| احمد مهدوی ‌دامغانی
شخصیت شناسی علامه سید محمد قلی (والد صاحب عبقات)| ناصرالدین انصاری قمی
شمایل فعلی قبور ائمه بقیع را چه کسی ساخت؟/ مزار عالمی که زیارتش حاجت‌ می‌دهد+تصاویر
ترجمه فارسی اندرزهای آقای سیستانی (مدّ ظلّه) در پاسخ به نامه جمعی از جوانان متدین
در سوگ بزرگ استاد بزرگوار؛ غلامحسین دبیران|علی اکبر صفری
انتشار شماره 5-6 نشریه «بساتین»
نرم‌افزار مجموعه آثار آیت‌الله العظمی بروجردی تولید شد
نمایشگاه مجازی رحلت آیت الله العظمی بروجردی در آیینه مطبوعات
پرداخت ادبی به امامت؛ ابتکار علامه امینی
سالروز رحلت سيد جمال الدين اسد آبادى قدس ‏سره (م 1314)
درباره آثار شیخ صدوق|حسن انصاری
نامدگان و رفتگان |علی اشرف فتحی
عید فطر و زکات فطره در سیره علما
خاستگاه فقهی اختلاف نظر مراجع در اثبات رؤیت هلال رمضان و شوال
بیست و هفتم رمضان سالگشت شهادت سید حسن مدرس
تصحیح روز و سال درگذشت آقا جمال خوانساری
ترجمه‌های فارسی آقا جمال خوانساری (کتابشناسی و نسخه‌شناسی)| على اكبر زمانى ‏نژاد
ترور امیرالمؤمنین(ع) نتیجه جهل مقدس بود
کتاب شیعه (ویژه نامه سید مرتضی علم الهدی)
«مکاتیب الرسول» در سه جلد منتشر شد
مروری بر منابع مطالعاتی با موضوع امام علی(ع)
رضا مختاری
دسترسی به متن کتابهای نرم افزار مکتبه اهل بیت علیهم السلام
عبد الحسین طالعی
جرعه ای از دریا جلد اول| مقالات آیت الله شبیری زنجانی
قربان مخدومی
ترجمه های صحیفۀ سجادیه به زبانهای غیر فارسی / سید امیر حسین اصغری
همایش بزرگداشت علامه سید هبة الدین شهرستانی در دانشگاه کوفه + تکمیلی
اجازه سید حسین موسوی خوانساری به میرزای قمی و تذکر یک اشتباه | محسن صادقی
نامۀ آية‏اللّه‏ العظمى مرعشى نجفى به استاد سعيد نفيسى / عبد الحسین طالعی
علی اکبر زمانی نژاد
یادداشتی به قلم آیت الله خویی درباره تشرف شیخ محمد شوشتری کوفی
آیت الله سید محمد نبوی عالم سرشناس دزفول دعوت حق را لبیک گفت
اسرار الصلاة شهيد ثانى رحمه‏الله | علی اکبر زمانی نژاد
فهرست نسخه های خطی کتابخانه مجلس شورای اسلامی 31 / از ابوالفضل حافظیان بابلی
احسان الله شكراللهی طالقانی
بازدید مقام معظم رهبری از غرفه موسسه کتاب شناسی شیعه در نمایشگاه مشکات
مشروع ‏الموسوعة الكبيرة حول‏ التراث المكتوب للشيعة أوالوسيلة إلى تصانيف الشيعة
ابوالفضل حافظیان
نامه هایی از و به مرحوم دکتر سید جعفر شهیدی / به مناسب سالروز درگذشت دکتر شهیدی
سندی منتشر نشده از آیت الله خویی در دفاع ازانقلاب اسلامی مربوط به 48 سال پیش
گزارشی از عملکرد 6 ماهه موسسه کتاب شناسی شیعه
تحقیق و انتشار نهج‌البلاغه از روی کُهَن‌ترین نسخه‌های موجود
به مناسبت در گذشت دکتر محمود فاضل
سندی نو یافته به خط مبارک شهید ثانی (ره) درباره خاندان شهید اول و علمای جبل عامل
رونمايي از جلد اول کتاب «اطلس تاریخ اسلام»
نمایش فایل های ویدئویی
ابتدای سایت | Back to top